ثواني من فضلك

لتحميل محتوى الصفحة

زيارتي لمدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا

السياحة والتسوق في سان فرانسيسكو، فن معماري، وتنوع ثقافي!

سان فرانسيسكو تعتبر أحد أهم وأشهر المدن الأمريكية، نعرفها ونسمع عنها كثير من خلال الأفلام والمسلسلات الأمريكية وألعاب البلاي ستيشن! وإن كنت مثلي فأنت بتحس أنك بمكان مألوف!? تتميز المدينة بطابع مختلف عن المدن العالمية الكبرى لتنوع الثقافات والأعراق والأديان فيها. جوانب منها يطغى عليها الطابع الأوروبي الفيكتوري، وجوانب أخرى تعبّر بشكل أكبر عن سكّانها من أصول آسيوية أو لاتينية. لدرجة أن كثير من البنوك والجهات الرسمية الكبرى تضع لوحات المحلات الخارجية باللغة الصينية لخدمة سكّانها من أصول صينية وآسيوية والي تبلغ نسبتهم ٣٣.٣٪ تقريباً من عدد سكان المدينة! بالإضافة إلى تباين كبير بين الأغنياء والفقراء “والهومليس” المنتشرين بشكل كبير ومحزن في كل مكان بالمدينة.

تأسست المدينة في عام ١٧٧٦ وفي عام ١٨٤٩ أصبحت أكبر مدينة في الساحل الغربي الأمريكي بعد طفرة الذهب في كاليفورينا. وفي عام ١٩٠٦ تعرضت المدينة لزلال دمّر ثلاثة أرباع المدينة ولكن المدينة تعافت بشكل سريع. والآن تعتبر المدينة وجهة صيفية للسياحة لأجوائها الدافئة والضباب المستمر والتنوع المعماري. 

SanFrancisco_from_TwinPeaks

by Own work

تتوفر جميع أنواع المواصلات في المدينة، وتختلف جودتها وسرعتها حسب مكان الإقامة والوجهة. فيها الباصات وكذلك المترو والعربات القديمة التاريخية في الدوان تاون. ويوجد تصريح اسمه “Visitor Day Pass” مناسب للسياح بالامكان شراؤه من خلال محطات المترو أو من خلال برنامج MuniMobile على الآيفون والآندرويد، ويعطيك تصريح يوم أو ثلاثة أيام أو أسبوع بأسعار مختلفة ويستخدم بجميع أنواع المواصلات داخل المدينة – أنا كان مناسب لي تصريح الثلاثة أيام بمبلغ ٣١ دولار. لكن بشكل عام مواصلات المدينة تحتاج القليل من الصبر على الوقت وعلى حالتها الضعيفة مقارنة بالدول الأوروبية!

المطاعم

الاختلاف والتنوع الكبير بالمدينة يميزها من خلال تنوع المطاعم والكوفيهات، فتحصّل بكل بساطة جميع أنواع المطاعم الصينية واليابانية والهندية والإيطالية والمكسيكية ومن أفضلها العربية طبعاً. وكانت تجربتي محصورة على المطاعم المكسيكية والصينية والعربية لضيق الوقت. وأفضلها بصراحة المطعم اليمني في الداون تاون بتوصية صديقي زياد، ومطعم The Taco Shop المكسيكي. ?? وفيها مطعم In-N-Out Burger الشهير بتصميم مختلف في “Fisherman’s Wharf”.

by Art Bromage

by Art Bromage

أهم أماكن الزيارة

الآن راح أطرح أهم الأماكن في سان فرانسيسكو وبعض الأماكن المجاورة لها، بعضها حصل لي فرصة زيارتها وبعضها كانت من ضمن خطتي، ولكن للأسف الوقت ماسمح لي بزيارتها كلها. والروابط بتكون على Google Maps لسهولتها واعتمادي الكامل عليها.

مثل المدن العالمية الكبرى، سان فرانسيسكو تتميز بتنوع كبير بالوجهات السياحية، بعضها مناسب لجميع أفراد العائلة وبعضها مناسب للشباب أو هواة التسوق أو الـ Foodies?. لذلك كل شخص له هوايات معينة يحتاج يبحث عن أهم الوجهات المناسبة له، لكن في القائمة أدناه راح أطرح أهم الوجهات المناسبة لجميع زوار المدينة وهي تعتبر أهم معالم المدينة وأيقونتها.

داون تاون سان فرانسيسكو

Union Square
Cable Cars
Cable Cars
China Town
Pier 39

أول وأهم مكان لأي زائر لمدينة سان فرانسيسكو هو الداون تاون، المكان مناسب للزيارة بكل وقت صباحاً أو مساءً  ويختلف تماماً مع كل زيارة. من خلال زيارتي في صيف ٢٠١٦ لاحظت وجود عروض وفعاليات مختلفة بعضها كان ممتع وبعضها كان روتيني ممل! لكن يبقى المكان رائع وفيه تحصّل المطاعم والكوفيهات والشوارع المزدحمة بناس من كل مكان بالعالم. وفي قلب الداون تاون يوجد “Union Square“، ويعتبر هو أهم مكان في المنطقة وفيه تحصل العروض والفعاليات المستمرة. ولا تنسى تجرب عربات القطار التاريخية الي تعود لعام ١٨٧٣! وتعتبر ممتازة جداً إذا حاب تتنقل بكل مكان داخل الداون تاون وبنفس الوقت تعيش جو جديد ?!

في الداون تاون أيضاً توجد البلدة الصينية “China Town” وتعتبر أكبر مجتمع صيني خارج آسيا والأقدم في شمال أمريكا – ولا ننسى نسبة الآسيويين في المدينة ?. البلدة قريبة جداً من “Union Square” والأفضل الذهاب لها من خلال عربات القطار القديمة. وفيها مطاعم صينية ومحلات للهدايا ومعروضات صينية قديمة وأعشاب ومكسرات بطابع صيني بحت.

وفي شمال المدينة توجد منطقة “North Beach” وأهم معالمها “PIER 39“. وتتميز المنطقة بمحلات التسوق والمطاعم والكوفيهات الصغيرة والـ”Food Trucks” والمناظر الخلابة للبحر وجزيرة سجن Alcatraz. ويوجد فيها مول “Ghirardelli Square” الشهير، ومخبز “Boudin Bakery & Cafe” إذا حاب تاكل خبز على شكل تمساح ?!

جسر Golden Gate

Battery Spencer
Marshall’s Beach

جسر Golden Gate هو أيقونة مدينة سان فرانسيسكو بلا منازع، وأعتبر إطلالته من أجمل الأماكن في مدن غرب أمريكا! حجمه الهائل ولونه الجذاب يعطي صورك لمسة مختلفة. وهو المكان الي أعتقد جميع زوار المدينة مايختلفون على جماله! للجسر عدة أماكن للزيارة والتصوير وهي:

  1. Battery Spencer (الأجمل)
  2. Golden Gate Bridge Welcome Center (الأسهل)
  3. Marshall’s Beach
  4. Baker Beach

Twin Peaks “قمم التوأم”

Twin Peaks

سان فرانسيسكو معروفة بالمرتفعات والمنحدرات المتعبة للمشي وحتى للقيادة، لكن من قمة جبل “Twin Peaks” جمال المنحدرات لا يوصف، خصوصاً عند الغروب والجو خالي من الضباب والغيوم. الوصول للجبل سهل جداً بالسيارة والمواقف متوفرة بكل بساطة وإذا حاب تتمشى بين القمتين يوجد جواد لرياضة الـ Hiking بعضها سهل وبعضها صعب. لكن المتعب في المكان هو قوة الرياح الباردة والموجودة غالب الوقت، لذلك اللبس الثقيل مهم جداً!

حديقة Golden Gate

Golden Gate Park
Japanese Tea Garden

تقع حديقة “Golden Gate في وسط مدينة سان فرانسيسكو، وتمتاز بانعزال كامل عن ازعاج المدينة وضجيجها بأسلوب مشابه لحدائق المدن الكبرى مثل الهايد بارك في لندن. والحديقة مساحتها كبيرة جداً وفيها مسطحات خضراء وبحيرات وأنهار، بالإضافة إلى العديد من الأماكن للزيارة مثل “California Academy of Sciences” و “de Young Museum وجميعها مناسبة لجميع أفراد العائلة.

وداخل الحديقة توجد “Japanese Tea Garden” بطابع ياباني متكامل من خلال الممرات الضيقة والجسور الرفيعة والبحيرات الخضراء، ويمكنك الدخول لها بمبلغ رمزي ٨ دولار تقريباً.

بلدة Sausalito

Sausalito

تبعد بلدة Sausalito عن سان فرانسيسكو ١٠ دقائق تقريباً بالسيارة لكنها مختلفة تماما. البلدة تتميز بطابع أوروبي بسيط وجميل، وفيها عدد كبير من المطاعم الإيطالية ومحلات الـ Gelato والفنادق الفارهة. وبإمكانك المشي على الأقدام على كامل البلدة، ويوجد رحلات على العبارة من سان فرانسيسكو إلى البلدة وأعتقد هي أجمل طريقة لزيارتها.

جزيرة سجن Alcatraz

by D Ramey Logan

by D Ramey Logan

تقع جزيرة سجن Alcatraz شمال مدينة سان فرانسيسكو وصممت لتكون سجن عسكري في عام ١٨٦٨ وسجن فيدرالي من عام ١٩٣٣ إلى ١٩٦٣. والآن تعتبر علامة تاريخية وطنية، ويمكن زيارتها من خلال الجولات السياحية على العبارات المنطلقة من موانئ سان فرانسيسكو. وعند زيارتها لازم حجز تذكرة قبل فترة كافية خصوصاً بالصيف، وهذا الي حصل معي للأسف في شهر يوليو ٢٠١٦ كان أقرب موعد زيارة متاح في نهاية شهر أغسطس!

Silicon Valley “وادي السيلكون”

وادي السيلكون هي منطقة تبعد عن سان فرانسيسكو قرابة الساعة بالسيارة، وتعتبر عاصمة التقنية العالمية. ومنها انطلقت كبرى الشركات التقنية وآلاف الشركات الصغيرة والناشئة، وفيها بالتأكيد تم ابتكار الجهاز الي تقرأ كلامي منه الآن! وهواة التقنية “يحجّون” من كل أنحاء العالم إلى هالمنطقة لزيارة مقر شركة أبل ومقر شركة قوقل وغيرها من كبرى الشركات التقنية مثل مايكروسوفت وإنتل. ولكن المؤسف والمحبط لكثير منهم عدم وجود أي أماكن تستحق الزيارة عند هالشركتين بالذات. مجرد أحياء عادية موزعة ومباني موظفين “طبيعية” وأماكن كثيرة مغلقة عن العامّة. لا تجد إلا أماكن قليلة لأخذ صور تذكارية مع الكثير من التحذيرات بعدم تصوير المباني من الداخل! (طبعاً مانقدر نلومهم لازم يشتغلون)، لكن على الأقل بإمكانهم توفير جولات تاريخية أو تعريفية بالشركات مثل شركة Boeing في سياتل وغيرها من الشركات – فقط أقول ?.

وعلى العموم، مثلي مثل كل هوات التقنية توجهت للوادي لزيارة مقر شركة أبل وقوقل وإنتل، وكان أمتعها مقر شركة قوقل لوجود بعض المباني الجميلة والمجمع بشكل عام أفضل. ويوجد متحف مجاني ولطيف عن تاريخ شركة Intel. وبالنسبة لشركة أبل، لا يوجد إلا متجر مثل أي متجر آخر ولكن فيه ملابس عليها هويّة الشركة، ولوحة للصور التذكارية ?. فإذا عندك وقت “فاضي جداً” بإمكانك جعل الوادي بآخر قائمة أماكن الزيارة في سان فرانسيسكو.


هذه كانت أهم محطاتي في مدينة سان فرانسيسكو وفيها الكثير من الأماكن الّي تحتاج زيادة بحث واطلاع باللغة العربية والإنجليزية، وزيادة وقت لزيارتها.

وفي الختام، أتمنى أكون وضحت لكم أهم معالم المدينة وأعطيتكم صورة شاملة عنها، وتكون زيارتكم لها جميلة ومجزية. ولا تنسونا بتعليقاتكم وآرائكم، وأرحب دائماً باستفساراتكم وأسعد بمساعدتكم.

مع التحية، يحيى. ?

شارك أفكارك :)

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!

الموقع تحت الصيانة

عاود المحاولة لاحقاً